المشاركات الشائعة

اخر الاخبار العربية :

الهيئة العامة للثورة السورية : 25 قتيلا برصاص القوات السورية في جمعة "عذرا حماة سامحينا" (الاخبارية السورية نيوز) الاعلان عن تشكيل "لواء أحرار حلب" التابع للجيش السوري الحر (الاخبارية السورية) مصادر ل الاخبارية السورية: كتيبة الفاروق تسيطر على مستوصف الخالدية بحمص الذي تستخدمه القوات السورية كموقع لها وتأسر 17 جنديا سوريا على حاجز قريب (شهد العسل نيوز) دبلوماسيون: تسليم مشروع قرار جديد حول سوريا إلى الدول الأعضاء في مجلس الأمن (الاخبارية السورية نيوز) المسودة الجديدة لمشروع القرار الخاص بسوريا يدعم المبادرة العربية بشكل تام (الاخبارية السورية) المندوب الروسي في مجلس الأمن يبلغ المجلس أن موسكو ستستخدم الفيتو ضد مشروع القرار تأجيل (الاخبارية السورية) اجتماع وزراء الخارجية العرب إلى ما بعد التصويت في مجلس الأمن على مشروع القرار بشأن سوريا (الاخبارية السورية نيوز) المعارضة الكويتية بقيادة الاسلاميين تحقق فوزا ساحقا في انتخابات مجلس الأمة الكويتي المرأة الكويتية تخرج من البرلمان وتخسر كل مقاعدها (الاخبارية السورية نيوز) قتيلان خلال اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين حاولوا اقتحام مبنى مديرية الأمن في مدينة السويس المصرية (الاخبارية السورية نيوز) قتيل ونحو 800 مصاب في اشتباكات محيط وزارة الداخلية المصرية في القاهرة (الاخبارية السورية) وزارة الداخلية المصرية تطلب تعزيزات من الجيش والأمن المركزي لحماية مقرها ى (الاخبارية السورية) جرح فلسطينيين أحدهما بحال الخطر في سلسلة غارات جوية إسرائيلية على قطاع غزة (الاخبارية السورية نيوز) الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون: الوقت ينفد أمام اسرائيل والفلسطينيين لحل الصراع بينهما بان كي مون يحث الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على استئناف محادثات السلام المتوقفة باعتبارها أعلى الأولويات (الاخبارية السورية نيوز) المؤتمر الشعبي العام في اليمن إسقاط صور الرئيس اليمني المتنحي علي عبد الله صالح من الصحف الرسمية (شهد العسل نيوز) خامنئي: إيران سترد على أي تهديدات عسكرية أو نفطية تستهدفها ولدينا تهديداتنا الخاصة (الاخبارية السورية نيوز) رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أفيف كوخافي يعلن أن إيران تملك كميات من المواد الإشعاعية تكفي لإنتاج 4 قنابل ذرية (الاخبارية السورية) اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ الأميركي تتبنى سلسلة جديدة من العقوبات على إيران (الاخبارية السورية) إيران تعلن إطلاق ثالث قمر صناعي تجريبي بنجاح موجة البرد التي تجتاح أوكرانيا تودي بحياة أكثر من 100 شخص (الاخبارية السورية) للاشتراك في خدمة "جوّال الاخبارية السورية نيوز" للأخبار الخاصة في الدول العربية يمكن زيارة موقعنا على http://syria-alakbarea.blogspot.com/ لمزيد من الأخبار ونخبة مقالات الرأي يمكن زيارة موقعنا على الإنترنت http://syria-alakbarea.blogspot.com/

ادعو لاهلنا في سوريا

ادعو لاهلنا في سوريا

الأحد، 4 مارس 2012

جدل متوقع حول الاختلاط ونوعية الكتب بمعرض الرياض


بعد أن فتح الزيارة طوال أيامه العشرة دون تحديد أوقات للعزاب والعوائل


undefined



الرياض - خالد الشايعيتوقع أن يشهد معرض الرياض الدولي للكتاب الذي سينطلق الثلاثاء 6-3-2012 تحت عنوان (الحياة.. قراءة) ويستمر لمدة عشرة أيام، جدلا كبيرا بين القائمين عليه وجهات أخرى بعد أن قررت إدارة المعرض فتحه للجميع دون تحديد مواعيد للرجال وأخرى للعائلات كما جرت العادة في السنوات الماضية.

وفيما اتهم بعض الدعاة والمفكرين الإسلاميين إدارة المعرض بمحاولة إثارة الإشكالات بمثل هذه القرارات بهدف الحصول على دعاية مجانية اعتبر دعاة آخرون و مثقفون أن الأمر طبيعي ولا يستحق كل هذا الجدل.. ولا يفرقون بين معرض الكتاب المخصص لبيع الكتب وترويجها وبين الأسواق والمستشفيات العادية.. وتتوقع الأديبة والكاتبة السياسية سكينة المشخص أن يثير قرار فتح المعرض للجميع الكثير من الجدل بين تيارات المجتمع، وتقول لـ"العربية.نت" :"أتوقع أن يثير هذا القرار جدلا بين تيارات المجتمع"..

وتتابع :"لا أعلم ما هو سبب الاعتراض.. ولكن يخشى من حدوث تجاوزات من بعض الزوار كما حدث في الجنادرية عندما اعترض عدد من المحتسبين على بعض فقرات المهرجان.. لهذا يمكن أن يظهر من يتطوع للاعتراض على المعرض، وإن كنت لا أعرف ماذا يمكن أن يحدث في معرض للكتاب.. فالمكان مفتوح للجميع ولا داع لتضخيم الأمر، فمن الجيد أن يكون هناك دمج بين الجنسين في مكان مفتوح لا يصل لدرجة الخلوة وغيرها.. فأمر طبيعي جدا أن يكون المعرض مفتوحا للجميع.. وأنا أؤيد هذه الخطوة"..

وتعترف المشخص أنه قد يثير بعض العزاب مشاكل في المعرض، ولكن هذا العذر لا يجب ان يكون ذريعة للمنع.. وتقول: "قد يثير بعض العزاب مشاكل في المعرض، ولكن من سيثير المشاكل سيتم التصدي له كما يتم التصدي لمثيري المشاكل في التجمعات التجارية، خاصة وأن الهيئة ستكون موجودة في المكان وبشكل رسمي".

ليس هناك داع للخلاف

زوار المعرض يستعرضون اقسامه
زوار المعرض يستعرضون اقسامه
وفي المقابل يؤكد الرئيس السابق لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة مكة المكرمة أحمد الغامدي أن فتح باب المعرض للجميع أمر طبيعي ومطلوب، مستغربا من الأصوات المعارضة. ويقول لـ"العربية.نت": "لا ينبغي أن يكون هذا الأمر محل خلاف، لأنه من الأصل ليس هناك خلاف.. ولو كانت هناك وجهة نظر شخصية لمن يرى حرمة هذا الأمر فهذا المكان ليس ميدان فرض هذه الآراء لأن المعرض تشرف عليه جهات رسمية وترعاه الدولة.. ولهذا فهو ليس محل فرض الآراء الشخصية، فكما أن هناك فريقا يرى تحريم ذلك، هناك بالمقابل فريق يرى عدم التحريم وليس من الممكن ترجيح كفة رأي على آخر".

ويتابع متحدثا عن عادة فصل العزاب عن العائلات: "في الفترة السابقة كان هناك بعض التحفظات على بعض الأماكن التي يجتمع فيها الرجال والنساء.. فالأسواق مثلا لم ينقطع فيها دخول الرجال والنساء معا.. وليس هناك تنظيم معين يمنع دخول العزاب للأسواق ولكن قد يكون منبع المنع هو إدارات المجمعات بقرار شخصي منها، ولكن رسميا لا يوجد ما يمنع.. فأقدس الأماكن وهي الكعبة يطوف فيها الرجال والنساء معا منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم".

إثارة المشاكل

معرض الكتاب شهد إقبالاً واسعاً
معرض الكتاب شهد إقبالاً واسعاً
وعلى الطرف الآخر يتهم الناشط في الفكر الإسلامي وعضو هيئة التدريس في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة الدكتور علي بادحدح إدارة المعرض بمحاولة إثارة الإشكاليات للحصول على دعاية مجانية للمعرض، مستغربا إثارتها لأمور تسبب الخلاف في المجتمع دون داع.. ويقول لـ"العربية.نت": "لا أعلم لماذا هذا القرار الجديد.. فمعارض الكتاب في كل مكان هي قضية ثقافية علمية، ولكن أعتقد أن الجهة المشرفة على المعرض هي من أراد إثارة الكثير من النقاشات والإشكالات بقرارها هذا كي تفتح مجالا للحديث فيه"..

ويتابع مدللا على ما يقول: "دائما ما نسمع أخبارا عن منع بعض دور النشر من المشاركة وعن عناوين لندوات تثير أشكال وجدل ويبدو أن القائمين عن المعرض لا يريدونه نشاطا ثقافيا فقط بل يريدون له المزيد من الإثارة والدعاية وهم بذلك يسيئون للثقافة والإعلام وللوطن أيضا".

ويستغرب الدكتور بادحدح لجوء إدارة المعرض على مثل القرارات المثيرة للجدل دون أن يجزم باحتمالية قيام بعض المحتسبين بالتدخل.. ويقول: "ولكن ليس من مصلحة أحد أن يثير الخلاف بين المنظمين وبين أهل البلد الواحد.. ولكن عندنا تعلم كجهة مسؤولة أن هناك تيارا كبيرا من المجتمع يرفضها وهي أيضا لا تتواكب مع النظم المعمول فيها في البلد والقوانين المنصوص عليها من كل الجهات وتقوم بمخالفتها، فالمسألة أصبحت وكأن الوزارة والقائمين على المعرض هم من يريدون هذه الإشكالات وإثارتها كي يحصلون على دعاية كبيرة لهم.. وهم على ما يبدو حريصون على ذلك".

دور رسمي

ومن جانبه ينفي رئيس اللجنة الإعلامية لمعرض الكتاب محمد عابس أن يكونوا يبحثون عن إثارة الإشكالات للحصول على دعاية مجانية كاشفا أن معرض العام الماضي كان مفتوحا للجميع أيضا ولكن لم ينتبه له أحد.. ويقول للعربية.نت :"كان المعرض في العام الماضي للجميع.. وليس بصحيح أن القرار يطبق للمرة الأولى".. ويتابع :"نحن لا نبحث عن الإثارات كما يقال.. المعرض مثله مثل أي سوق آخر الكل يدخل فيه".

ويرفض عابس التخمين هل سيحدث في هذا العام ما حدث في العام الماضي من تدخل محتسبين او تكرار ما حدث في الجنادرية قبل أسابيع.. ويقول: "لا نستطيع التخمين هل سيتكرر ما حدث في الجنادرية.. ولو كنا سنركز على هذه التفاصيل فلن نتطور ولن نقدم شيء.. من سيزور المعرض سيأتي لشراء الكتب وليس لشيء آخر وهو مفتوح أمام الجميع ووسائل الإعلام وليس في غرف مغلقة".. ويختم قائلا: "هناك جهات أمنية هي المسئولة عن التصدي للمحتسبين وغيرهم".

إضافات جديدة

جانب من الحضور للمعرض
جانب من الحضور للمعرض
وسيشهد المعرض مشاركة أكثر من 450 دار نشر من 25 دولة من العالم، بزيادة عن الأعوام السابقة. كما سيشهد لأول مرة أطلاق معرض الكتاب الافتراضي على الإنترنت الذي يستطيع المتصفح من خلاله التجول في المعرض، والاطلاع على المحتويات، والشراء وهو في منزله، وأيضا إطلاق مشروع (الكتاب للجميع) الذي يحوي هذا العام خمسة كتب لأبرز الروّاد من الأدباء والمفكرين ممن شكّلت كتبهم تأثيراً في تشكيل خريطة الثقافة في السعودية وعلى رأسهم حمد الجاسر وأحمد السباعي وعبدالكريم الجهيمان وعبدالعزيز مشري ومحمد صادق دياب، وكذلك تكريم رجال الآثار، يضاف إلى ذلك وجود جوائز لأفضل تصميم لأغلفة الكتب

وكشف وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية، الدكتور ناصر الحجيلان في مؤتمر صحفي سبق انعقاد المعرض أن جائزة الوزارة للكتب المتميزة في المعرض ستبلغ مليوني ريال لعشرة كتب من شتى حقول العلم والمعرفة.

وأكد الدكتور الحجيلان المشرف العام على المعرض أن معرض الرياض الدولي للكتاب يعد منبراً للحوار بين المفكرين والكتّاب وبين الجمهور، وقال: " أُعدّ برنامج ثقافي مصاحب يناقش عدداً من المحاور التي تهم الرأي العام منها: محور الابتعاث، واللغات العالمية، والخطر الذي تواجهه، ومستقبل النشر الورقي، والإعلام الحديث، وغيرها من المحاور".

ومن جانبه قال المتحدث الرسمي لفرع الهيئة بمنطقة الرياض الدكتور تركي الشليل إن مشاركة الهيئة ستكون مكملة للجهات المكلَّفة فيه، وعلى رأسها وزارة الثقافة والإعلام، الجهة المنظمة والمسئولة عن المعرض.. مشيراً إلى أنه جرى تكليف عدد مناسب من موظفي الهيئة، الذين يحملون بطاقات توضح هويتهم، ووُضعت لهم خطة عمل بالتنسيق مع الجهات المعنية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق