المشاركات الشائعة

اخر الاخبار العربية :

الهيئة العامة للثورة السورية : 25 قتيلا برصاص القوات السورية في جمعة "عذرا حماة سامحينا" (الاخبارية السورية نيوز) الاعلان عن تشكيل "لواء أحرار حلب" التابع للجيش السوري الحر (الاخبارية السورية) مصادر ل الاخبارية السورية: كتيبة الفاروق تسيطر على مستوصف الخالدية بحمص الذي تستخدمه القوات السورية كموقع لها وتأسر 17 جنديا سوريا على حاجز قريب (شهد العسل نيوز) دبلوماسيون: تسليم مشروع قرار جديد حول سوريا إلى الدول الأعضاء في مجلس الأمن (الاخبارية السورية نيوز) المسودة الجديدة لمشروع القرار الخاص بسوريا يدعم المبادرة العربية بشكل تام (الاخبارية السورية) المندوب الروسي في مجلس الأمن يبلغ المجلس أن موسكو ستستخدم الفيتو ضد مشروع القرار تأجيل (الاخبارية السورية) اجتماع وزراء الخارجية العرب إلى ما بعد التصويت في مجلس الأمن على مشروع القرار بشأن سوريا (الاخبارية السورية نيوز) المعارضة الكويتية بقيادة الاسلاميين تحقق فوزا ساحقا في انتخابات مجلس الأمة الكويتي المرأة الكويتية تخرج من البرلمان وتخسر كل مقاعدها (الاخبارية السورية نيوز) قتيلان خلال اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين حاولوا اقتحام مبنى مديرية الأمن في مدينة السويس المصرية (الاخبارية السورية نيوز) قتيل ونحو 800 مصاب في اشتباكات محيط وزارة الداخلية المصرية في القاهرة (الاخبارية السورية) وزارة الداخلية المصرية تطلب تعزيزات من الجيش والأمن المركزي لحماية مقرها ى (الاخبارية السورية) جرح فلسطينيين أحدهما بحال الخطر في سلسلة غارات جوية إسرائيلية على قطاع غزة (الاخبارية السورية نيوز) الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون: الوقت ينفد أمام اسرائيل والفلسطينيين لحل الصراع بينهما بان كي مون يحث الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على استئناف محادثات السلام المتوقفة باعتبارها أعلى الأولويات (الاخبارية السورية نيوز) المؤتمر الشعبي العام في اليمن إسقاط صور الرئيس اليمني المتنحي علي عبد الله صالح من الصحف الرسمية (شهد العسل نيوز) خامنئي: إيران سترد على أي تهديدات عسكرية أو نفطية تستهدفها ولدينا تهديداتنا الخاصة (الاخبارية السورية نيوز) رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أفيف كوخافي يعلن أن إيران تملك كميات من المواد الإشعاعية تكفي لإنتاج 4 قنابل ذرية (الاخبارية السورية) اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ الأميركي تتبنى سلسلة جديدة من العقوبات على إيران (الاخبارية السورية) إيران تعلن إطلاق ثالث قمر صناعي تجريبي بنجاح موجة البرد التي تجتاح أوكرانيا تودي بحياة أكثر من 100 شخص (الاخبارية السورية) للاشتراك في خدمة "جوّال الاخبارية السورية نيوز" للأخبار الخاصة في الدول العربية يمكن زيارة موقعنا على http://syria-alakbarea.blogspot.com/ لمزيد من الأخبار ونخبة مقالات الرأي يمكن زيارة موقعنا على الإنترنت http://syria-alakbarea.blogspot.com/

ادعو لاهلنا في سوريا

ادعو لاهلنا في سوريا

الأحد، 26 فبراير 2012

إرجاء محاكمة نشطاء الجمعيات بمصر إلى 26 إبريل

14 متهماً رفضوا أمام المحكمة كافة الوقائع المنسوبة إليهم




https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEijP7r7EFVCdMl1xQmH6_9FWDHz6yWbLrQ43O8aWeXr4aZOUNw4sfFOhcbDHmLRz8wuQHGSAsCWdkXY5tEpdgg1HirzQrSGFek7DRoopaZncXtoM-0nZe751YD7KNBcH5lYC0O5ZyeoVv2B/h120/thumbnail.jpg

القاهرة – طلعت المغربي، الاخبارية السوريةتقرر اليوم الأحد إرجاء محاكمة نشطاء الجمعيات الأهلية في مصر إلى 26 أبريل/نيسان القادم. واتهم القضاء المصري في هذه القضية 43 شخصا، بينهم 19 أمريكيا، لكن لم يتم توقيفهم.

وحضر إلى المحكمة في جلسة اليوم الأحد 14 شخصا فقط جميعهم يحملون الجنسية المصرية. وعندما سألهم المدعي ما إذا كانوا يقرون بالوقائع المنسوبة إليهم، رفضوا جميعهم التهم الموجهة إليهم.
وكانت محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار محمود شكري، قد اتهمت 4 منظمات أمريكية وأخرى ألمانية في قضية تمويل منظمات المجتمع المدني من الخارج، والعمل داخل الأراضي المصرية بدون تراخيص بالمخالفة للقانون.

ووجهت المحكمة التهم إلى 19 أمريكياً في قضية التمويل غير المشروع تتعلق بتسلم وقبول تمويل أجنبي، من بينهم نجل وزير النقل الأمريكي.

ووفقاً للمستشار شكري، فقد حصل المعهد الجمهوري الأمريكي على تمويل قدره 22 مليون دولار، بينما حصل المعهد الديمقراطي الأمريكي على تمويل 18 مليون دولار من الخارج.

وقد شملت الاتهمامات أشخاصاً يحملون الجنسيات الأمريكية والألمانية والصربية.
يذكر أن هذه القضية قد أدت إلى توتر غير مسبوق في العلاقات المصرية الأمريكية وتهديد نواب في الكونغرس بقطع المعونة السنوية، التي تبلغ 1.3 مليار دولار، في مقابل رفض القاهرة الصريح للتدخل في شؤون القضاء.

وتدخلت قيادات أمريكية لحل الأزمة بدءاً من رئيس الأركان الأمريكي إلى السيناتور جون ماكين رئيس الأغلبية بالحزب الجمهوري بالكونغرس إلى دعوة وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون لحل الأزمة.

ومنذ أن أعلنت القاهرة الأسبوع الماضي بدء محاكمة 43 ناشطاً متهمين في قضية التمويل غير المشروع للجمعيات الأهلية، ومن بينهم 19 أمريكيا، أثارت القضية توتراً في العلاقة بين مصر والولايات المتحدة التي طالما اعتبرت مصر حليفاً استراتيجياً لها، والتي تقدم مساعدة عسكرية إلى الجيش المصري تبلغ قيمتها 1.3 مليار دولار سنوياً.

واشنطن تلمح إلى قطع المساعدات

وفي ضوء هذا التوتر لمحت واشنطن إلى قطع هذه المساعدات، بينما حذر ثلاثة أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي مصر من أن خطر حصول قطيعة حادة بين البلدين نادرا ما كان بهذا الحجم.

وقد شوهد عدد من المتهمين الأمريكيين يلجؤون إلى سفارتهم في القاهرة، بينهم سام لحود، نجل وزير النقل الأمريكي راي لحود، وهو المشتبه به الرئيسي في القضية، والذي يرأس المعهد الدولي الجمهوري في مصر.

وتدور الاتهامات في هذه القضية حول خمس منظمات، أربع منها أمريكية؛ وهي المعهد الجمهوري الدولي، والمعهد الديمقراطي، ومنظمة فريدوم هاوس والمركز الدولي الأمريكي للصحافيين، أما الخامسة فهي مؤسسة كونراد أديناور الألمانية للتنمية، بحسب ذات المصدر.

وقال المحامي نجاد البرعي، الذي يمثل بعض المتهمين الأمريكيين في القضية إنه لا يتوقع حضورهم جلسة الاستماع الأحد، مضيفا: "لا أتوقع حضورهم، وفقاً للطريقة التي تسير بها الأمور".

وبالرغم من أن السلطات المصرية لم تعتقل أياً من هؤلاء المتهمين، وبينهم أشخاص من جنسيات أخرى غير أمريكية، حيث يوجد بينهم صرب ونرويجيون وألمان وفلسطينيون وأردنيون، فإنها أصدرت قرارا بمنعهم جميعاً من مغادرة البلاد لحين انتهاء المحاكمة.

وساعدت بعض هذه الجمعيات في تدريب النشطاء والمرشحين السياسيين لإدارة حملات الانتخابات التشريعية التي بدأت في نوفمبر الماضي، وهي الانتخابات الحقيقية الأولى التي شهدتها مصر منذ عقود.

اعتبار القضية "سياسية"

وتأتي هذه القضية التي اعتبرها عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي "ذات دوافع سياسية"، بينما يواجه المجلس العسكري الذي يتولى زمام الحكم في مصر منذ الإطاحة بمبارك احتجاجات واسعة تطالبه بتسليم الحكم إلى سلطة مدنية.

وفي أكتوبر اتهمت وزيرة التعاون الدولي المصرية فايزة أبو النجا في إفادة خلال التحقيق في تمويل الجمعيات الأهلية، الولايات المتحدة بأنها عملت على "احتواء" الثورة المصرية، و"وجهتها" لخدمة مصالحها ومصالح إسرائيل من خلال تلك الجمعيات.

ويعتبر البرعي أن هذه المحاكمة نتيجة لتوتر العلاقة بين واشنطن والقاهرة ويقول: "هناك أزمة في العلاقة بين الولايات المتحدة ومصر، وعلق المتهمون الآخرون في الوسط".

وجاءت تصريحات كلينتون بعد زيارة لوفد من خمسة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي إلى القاهرة برئاسة السيناتور الأمريكي جون ماكين، لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين لاحتواء الأزمة. وصرح ماكين آنذاك أن المشير حسين طنطاوي القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية أكد له أن السلطات المصرية تعمل "بشكل فاعل" على حل القضية.

لكن التدخل السياسي في هذه القضية التي باتت بين يدي المحكمة الآن قد يدحض ادعاء السلطات بأنها لا تتدخل في استقلال السلطات القضائية والتي تواجه أكبر اختبار لها في قضية تهم القتل والفساد في محاكمة مبارك المثيرة للجدل.

مهلة لتعديل الأوضاع والمساواة

من جهة تحليلية أكد الدكتور عبدالمنعم سعيد رئيس مجلس إدارة الأهرام السابق في تصريح لـ"العربية.نت" أن إشكالية التمويل الأجنبي تكمن في كون الحكومة قامت بهذا الإجراء ضد المؤسسات التي تتلقى تمويلاً أوروبياً أو أمريكياً، ولكنها غضت الطرف عن نظيراتها التي تتلقى تمويلاً عربياً سواء من الخليج أو العراق سابقا.

وكان هناك تحريض للحكومة للقيام بذلك من قبل الإسلاميين والقوميين، وبلغ التمويل الخليجي لجماعة السنة المحمدية حوالي 296 مليون دولار من قطر والكويت، وبالتالي إذا كانت الحكومة تريد حل الأزمة فيجب أن تعامل الجميع معاملة واحدة، إننا في زمن مصر الثورة، وهذا يتطلب وجود هيئة تتولى الإشراف على أنشطة كل منظمات المجتمع المدني".

وحول كيفية ضبط منظمات المجتمع المدني دعا نائب رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان أحمد عبدالحفيظ في تصريح لـ"العربية نت" إلى منح المنظمات مهلة تصل إلى أربعة أشهر لتوفيق أوضاعها وفق القانون المصري الخاص بالجمعيات الأهلية، حتى تصبح كلها مؤسسات مصرية تحاسب وفق القانون المحلي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق