المشاركات الشائعة

اخر الاخبار العربية :

الهيئة العامة للثورة السورية : 25 قتيلا برصاص القوات السورية في جمعة "عذرا حماة سامحينا" (الاخبارية السورية نيوز) الاعلان عن تشكيل "لواء أحرار حلب" التابع للجيش السوري الحر (الاخبارية السورية) مصادر ل الاخبارية السورية: كتيبة الفاروق تسيطر على مستوصف الخالدية بحمص الذي تستخدمه القوات السورية كموقع لها وتأسر 17 جنديا سوريا على حاجز قريب (شهد العسل نيوز) دبلوماسيون: تسليم مشروع قرار جديد حول سوريا إلى الدول الأعضاء في مجلس الأمن (الاخبارية السورية نيوز) المسودة الجديدة لمشروع القرار الخاص بسوريا يدعم المبادرة العربية بشكل تام (الاخبارية السورية) المندوب الروسي في مجلس الأمن يبلغ المجلس أن موسكو ستستخدم الفيتو ضد مشروع القرار تأجيل (الاخبارية السورية) اجتماع وزراء الخارجية العرب إلى ما بعد التصويت في مجلس الأمن على مشروع القرار بشأن سوريا (الاخبارية السورية نيوز) المعارضة الكويتية بقيادة الاسلاميين تحقق فوزا ساحقا في انتخابات مجلس الأمة الكويتي المرأة الكويتية تخرج من البرلمان وتخسر كل مقاعدها (الاخبارية السورية نيوز) قتيلان خلال اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين حاولوا اقتحام مبنى مديرية الأمن في مدينة السويس المصرية (الاخبارية السورية نيوز) قتيل ونحو 800 مصاب في اشتباكات محيط وزارة الداخلية المصرية في القاهرة (الاخبارية السورية) وزارة الداخلية المصرية تطلب تعزيزات من الجيش والأمن المركزي لحماية مقرها ى (الاخبارية السورية) جرح فلسطينيين أحدهما بحال الخطر في سلسلة غارات جوية إسرائيلية على قطاع غزة (الاخبارية السورية نيوز) الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون: الوقت ينفد أمام اسرائيل والفلسطينيين لحل الصراع بينهما بان كي مون يحث الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على استئناف محادثات السلام المتوقفة باعتبارها أعلى الأولويات (الاخبارية السورية نيوز) المؤتمر الشعبي العام في اليمن إسقاط صور الرئيس اليمني المتنحي علي عبد الله صالح من الصحف الرسمية (شهد العسل نيوز) خامنئي: إيران سترد على أي تهديدات عسكرية أو نفطية تستهدفها ولدينا تهديداتنا الخاصة (الاخبارية السورية نيوز) رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أفيف كوخافي يعلن أن إيران تملك كميات من المواد الإشعاعية تكفي لإنتاج 4 قنابل ذرية (الاخبارية السورية) اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ الأميركي تتبنى سلسلة جديدة من العقوبات على إيران (الاخبارية السورية) إيران تعلن إطلاق ثالث قمر صناعي تجريبي بنجاح موجة البرد التي تجتاح أوكرانيا تودي بحياة أكثر من 100 شخص (الاخبارية السورية) للاشتراك في خدمة "جوّال الاخبارية السورية نيوز" للأخبار الخاصة في الدول العربية يمكن زيارة موقعنا على http://syria-alakbarea.blogspot.com/ لمزيد من الأخبار ونخبة مقالات الرأي يمكن زيارة موقعنا على الإنترنت http://syria-alakbarea.blogspot.com/

ادعو لاهلنا في سوريا

ادعو لاهلنا في سوريا

الأحد، 5 فبراير 2012

ليبيا تبدأ بمحاكمة 41 شخصاً من أنصار القذافي

وسط تنديد منظمات لحقوق الإنسان بإساءة معاملة المعتقلين في مختلف أنحاء البلاد


undefined




بدأت ليبيا الأحد محاكمة عدد من أنصار النظام السابق لمعمر القذافي وسط تنديد منظمات لحقوق الإنسان بإساءة معاملة المعتقلين في مختلف انحاء البلاد.

وبدأت الأحد في بنغازي شرق ليبيا أول محاكمة لـ41 شخصا من مؤيدي القذافي متهمين بالتآمر على الثورة الليبية.

وقال القاضي علي حمدي في افتتاح الجلسة العلنية التي أحيطت بإجراءات أمنية مشددة "نبدأ المحاكمة الأولى المتعلقة بثورة 17 شباط/فبراير" تاريخ انطلاق الثورة على النظام الليبي السابق.

ومؤيدو القذافي متهمون خصوصا "بدعم النظام السابق ضد الثورة الليبية التي بدأت في 17 شباط/فبراير" وتشكيل "عصابة بهدف ارتكاب أعمال إجرامية" ومساعدة معتقلين على الفرار من سجونهم.

وأكد المدعي العام العسكري يوسف الأصيفر لفرانس برس ان "جميع الظروف" اجتمعت "كي يستفيد كل المتهمين من العدالة" مؤكدا انها المحاكمة الاولى لانصار الزعيم الليبي الراحل الذي اطيح به في اواخر آب/اغسطس وقتل في تشرين الاول/اكتوبر.

واعترضت هيئة الدفاع التي تضم حوالى 15 محاميا على اجراء المحاكمة امام محكمة عسكرية لان معظم المتهمين مدنيون. وبعد مشاورات قررت المحكمة ارجاء المحاكمة الى 15 شباط/فبراير.

وقال المحامي حسين غنيوة الذي يدافع عن خمسة من المتهمين إن المحكمة العسكرية "لا صلاحية لها" مشيرا الى ثقته بأن هذه المحكمة ستصدر قرارا بهذا الاتجاه آملا ان يتم ذلك في الجلسة المقبلة.

سجون سريَّة

وأوقف المتهمون في أواخر تموز/يوليو في بنغازي التي كانت آنذاك "عاصمة" الثورة في شرق البلاد، بعد هجوم دام شنه الثوار على مجموعة من أنصار النظام السابق. وأدى الهجوم الى مقتل 15 شخصا من بينهم اربعة من الثوار.

وأعلن مسؤولون أمنيون في المجلس الوطني الانتقالي في حينه أن عددا من أسرى الحرب الفارين كانوا في صفوف تلك الجماعة المسلحة التي استقرت في مصنع لأرقام السيارات.

وكان المكان يشمل سبع شاحنات بيك اب مزودة برشاشات وكمية كبرى من المتفجرات كانت المجموعة تنوي استخدامها في هجمات بالسيارة المفخخة في بنغازي بحسب المصادر نفسها.

وانطلقت المحاكمة وسط تزايد الانتقادات ضد الميليشيات التي شكلها ثوار سابقون واتهمت بتعذيب المعتقلين واكثرهم من انصار النظام السابق.

وفي الاسبوع الفائت نددت منظمتا العفو الدولي واطباء بلا حدود بممارسة التعذيب "المعممة" التي تؤدي احيانا الى الموت على معتقلين يفترض انهم من انصار النظام السابق. واكدت السلطات انها ستحقق في تلك القضايا.

كما اتهمت الامم المتحدة "الكتائب الثورية" باعتقال الالاف في سجون سرية. وافادت المنظمات غير الحكومية عن وجود حوالى 8500 معتقل في ليبيا في 60 سجنا تقريبا تديرها الميليشيات.

ودعت هيومن رايتس ووتش في ايلول/سبتمبر السلطات الليبية الى وقف التوقيفات الاعتباطية واساءة معاملة المعتقلين وانشاء نظام قضائي كفيل بمعالجة اوضاع جميع هؤلاء.

في تشرين الثاني/نوفمبر أعلن المجلس عن تبني قانون حول السلطة القضائية للمرحلة الانتقالية لكنه لم يفصح عن مضمونه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق